Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

المنازلة بين باتريوت وكينجال، ماذا حدث في أوكرانيا؟؟؟

2023 أيار 24 متفرقات

#المغرّد

المنازلة بين باتريوت وكينجال، ماذا حدث في أوكرانيا؟؟؟



اكرم كمال سريوي



ما حدث في كييف الثلاثاء من مواجهة بين صواريخ باتريوت الأمريكية وكينجال الروسي، جعل الطرفينيبالغان في تقاريرهما عن الواقعة.

ففي حين ادّعى الجانب الأوكراني أنه أسقط ستة صواريخ كينجال، قالت روسيا أنها دمرت منظومةصواريخ باتريوت الأمريكية بصاروخ كينجال الفرط صوتي، ثم اعترفت أمريكا بأن النظام تعرض لأضراريجري تقييمها، لمعرفة امكانية اصلاحها في كييف أم اذا كانت بحاجة إلى سحبه إلى مكان آخر لإجراءالإصلاحات اللازمة.



إن منظومة باتريوت رغم شهرتها، لكنها نظام قديم تم تصميمه عام 1969 ودخل الخدمة عام 1976 وصنع منه حوالي 172 منظومة، تم بيعها إلى عدة دول أوروبية، والى تايوان وكوريا الجنوبية واسرائيل،ودول عربية كمصر والسعودية والكويت والإمارات العربية، ويبلغ ثمنها حوالي مليار دولار، وثمن الصاروخالواحد حوالي 4 ملايين دولار. وهذا العام تم تزويد أوكرانيا بمنظومتي باتريوت، واحدة من الولاياتالمتحدة الأمريكية، والثانية من المانيا وهولندا.



تشمل المنظومة محطة رادار نشط، ومنصات إطلاق على عربات، يُركّب في كل واحدة أربعة صواريخ،وتحتوي المنظومة عادة على 16 صاروخاً جاهزاً للإطلاق، (يمكن إضافة منصة ثانية ليصبح العدد 32 صاروخاً) ، وتستطيع المنظومة كشف الأهداف من مسافة مئة كلم، وتزّود بعدة أنواع منالصواريخ،أحدثها صاروخ نوع MIM 104D/E PAC-3 لاعتراض الصواريخ البالستية، ويصل مداهإلى 100 كلم.



ثغرات منظومة باتريوت



فشلت باتريوت في اعتراض ضربة صاروخية عراقية من 40 صاروخاً خلال حرب "عاصفة الصحراء"،وفي 25 شباط 1991 أصاب صاروخ سكود عراقي قاعدة الظهران الأمريكية، وأدى إلى مقتل 28 عسكرياً.



رغم أن المنظومة قادرة على تتبع مسار 100 صاروخ، لكنها لا تستطيع التحكم سوى ب 9 صواريخ فقطفي نفس الوقت، لاعتراض الأهداف المعادية، وهذه هي الثغرة التي استغلتها روسيا في استهدافمنظومة باتريوت في أوكرانيا.

المسألة الثانية المهمة جداً هي أن منظومة باتريوت تعتمد مبدأ تتبع الهدف، أي( اللحاق به) وهذا ينجحضد الطائرات، كون سرعة الصاروخ تفوق سرعة الطائرة، لكن في مواجهة الصواريخ البالستية يُعتمدمبدأ التصادم على المسار، وهذا يفشل في مواجهة الصواريخ القادرة على تبديل مسارها بسرعة عالية.



الثغرة الثالثة هي أن منظومة باتريوت ثقيلة، وتحتاج إلى وقت طويل لتبديل مكان تمركزها، وهذا يجعلهاعرضة للإصابة والتدمير خاصة بواسطة الصواريخ الفرط صوتية.



الثغرة الرابعة هي ارتفاع تكلفة صاروخ باتريوت، مما يجعله غير مناسب لاعتراض أهداف صغيرةرخيصة الثمن، خاصة الطيارات المسيّرة التي يكون ثمنها أقل بكثير من ثمن الصاروخ.



كينجال وباتريوت



تبلغ سرعة الصاروخ الروسي الذي دخل الخدمة عام 2018 "كينجال" 10 أضعاف سرعة الصوت (10 ماخ) ، وهو قادر على المناورة وتغيير مساره، وهذا يجعله قادراً على تفادي الصواريخ المضادة له، مثلباتريوت الذي يعجز عن اللحاق به بسبب سرعته الفائقة، حيث لا تتجاوز سرعة صاروخ باتريوت 3 إلى 4 ماخ.



ماذا حدث في كييف

اطلق الجيش الروسي مسيرات ورشقة من الصواريخ على العاصمة كييف من ثلاث جهات دفعة واحدة ،(من الجنوب والشرق والشمال) فتم تفعيل نظام باتريوت ،وأُطلق دفعة واحدة رشقة مضادة من 32 صاروخاً لاعتراض الأهداف، ورغم أن باتريوت مزوّد بذراع هيدروليكية، لوضع صاروخ فوراً مكانالصاروخ الذي تم إطلاقه، لكن هذا الأمر يُحدث تباطؤاً في عملية التصدي للأهداف، مما سمح للروسبتحديد مكان المنظومة واستهدافها بصاروخ كينجال الفرط صوتي.



بالرغم من تأكيد نبأ إصابة منظومة باتريوت من قبل المصادر الامريكية، لكن لا يمكن الآن تحديد حجمالضرر الحقيقي الذي أصابها، في ظل تضارب تصريحات الطرفين، ومنع وسائل الإعلام من الوصولإلى المكان.



لكن الضربات الروسية فجر اليوم الخميس، والتي أصابت أهدافاً قرب العاصمة كييف، تؤكد خروجمنظومة باتريوت الموجودة في العاصمة الأوكرانية عن العمل.



لكن مهما يكن الأمر، فيبدو أن أمريكا التي أرادت اختبارا باتريوت في مواجهة حقيقية مع كينجال، قدتكون نادمة على المغامرة بسمعة منظومتها الصاروخية، ولكنها لا شك أنها ستستفيد من التجربةوستجري التعديلات اللازمة عليها قريباً.

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
أوميكرون ينتشر 70 مرة أكثر من دلتا لكنه "لقاح رباني"
المزيد
4 أخطاء "قاتلة" في الحميات الغذائية.. يجب تجنبها إلى الأبد
المزيد
فضل الله:أي محاولة لإيجاد تسوية للمال العام هو جريمة سنعمل جاهدين لمنع ارتكابها
المزيد
صفوت محمد رئيس الجمعية المصريةِ للكتابِ والإعلاميينَ الشبان يكرم رموز المجتمع المصري
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!