Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

أبو صالح يكسر الساعة

2023 آذار 28 متفرقات

#المغرّد

أبو صالح يكسر الساعة


اكرم كمال سريوي


لم يُخفِ الرفيق أبو صالح انزعاجه اليوم، حتى أنه نسي مئزر "شرواله" في البيت، وربطه على عجل، ووقف في باب دكانه ينتظرنا، فهو لا يطيق الصمت طويلاً، عندما يكون لديه خبرٌ هام.


سلّمنا عليه، ولفت انتباهنا، أنه أزال الساعة من فوق باب الدكان، وهي ساعة كبيرة، كان يهتدي بها سكان القرية، ويُنظّمون على أساسِها، توقيتات أعمالِهم ومواعيدِهم.


ولا يوجد في القرية سوى ثلاث ساعات؛ ساعة المعلم طنوس في "الحارة الفوقا"، وساعة الشيخ عباس في "الحارة التحتا" وهما ساعتان تعملان على الهواء، وتدوران وفق اتجاه الريح، لذا يعتمد عليهما سكان القرية لمعرفة أحوال الطقس، ومواعيد الغيث والثلوج والعواصف، وأيام الحر والقحط والجفاف، وما إلى ذلك.


أما ساعة ابو صالح، فتعمل على توقيت "بيغ بن" ، ومرتبطة مباشرة بالإنترنت العالمي، وهي الأكثر دقة.


سألنا الرفيق "ابو صالح" أين الساعة؟ فقال:لقد كسرتها.


وأضاف: اختلف أهل القرية على موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي، الذي نتبعه في هذا الوقت من السنة ومنذ سنوات، فالشيخ عباس، "شيخ أريزونا الحارة التحتا" ، يرى أن لا فائدة من تقديم الساعة، ويرى أن ذلك يخربط ساعة الإنسان البيولوجية، ويتلاعب بالأعمار، ثم أن عنزته ستلد، وهو ينتظر ذلك منذ الخريف الماضي، على التوقيت الشتوي، وإن تقديم الساعة "سيخربط" حسابات الولادة، وقد لا يعرف متى ستلد العنزة.


أما طنوس سيّد شيكاغو "الحارة الفوقا" فيريد أن يُقدّم الساعة ويستشهد بقول بنجامين فرنكلين «النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يجعل الرَّجل صحيحاً وغنياً وحكيماً»،

والأهم من ذلك أنه اتفق مع راعٍ لبقرته، يومياً من الساعة السابعة حتى العاشرة، ويريده أن يبدأ عمله باكراً، فالبقرة تجوع كلما تأخر الوقت وتبدأ بالخوار.


وهكذا انقسم أهل القرية بين؛ عنزة الشيخ عباس، وبقرة طنوس، وبدأ كل واحد منهم يُقدّم الحجج والبراهين والأدلّة على صوابية وصحّة رأيه وخياره.


فيقول مؤيدو الشيخ عباس: أن التوقيت الصيفي هو نوع من تغيير العادات، وطعن للأجداد، ويضر بمواقيت الرعي والولادة للمواشي، وكذلك بالزرع والحصاد، وأن معظم دول العالم تخلّت عن التوقيت الصيفي، واعتمدت توقيتاً واحداً، وأن الدول القريبة من خط الاستواء، لا تحتاج إلى تبديل التوقيت، كدول مدار الجدي، وأن التوقيت القياسي أفضل من التوقيت الشمسي، ويستشهدون بأريزونا الأصيلة التي رفضت تغيير التوقيت.


أمّا مؤيدو طنوس فيقولون: أن تقديم الساعة يكسبنا وقتاً إضافياً للاستفادة من ضوء النهار، وإنهاء العمل باكراً، وقضاء أوقات راحة أطول، ووقت أبكر للرعي وجني المحاصيل، والاستفادة من نشاط العمال الصباحي، ويستشهدون بشيكاغو المزدهرة، بفضل اعتمادها التوقيت الصيفي، وبألمانيا التي كانت أول من اعتمد تقديم الساعة، في بداية نيسان ١٩١٦.


ويتابع ابو صالح سرده ويقول: تعلمون الانتخابات البلدية والاختيارية على الأبواب، ومختار القرية يريد الترشح من جديد، ويحتاج إلى أصوات أريزونا التحتا، أما المرشح لرئاسة البلدية، فيحاول جذب أصوات شيكاغو السيد طنوس.


فالخلاف بات على أشدّه، وأصبح يهدد الاتحاد بين إلينوي (شيكاغو) وأريزونا الأصيلة، وأنا عالق في الوسط، ولي مصلحة مع الطرفين، فلو تركت الساعة على التوقيت الشتوي، سيتركني سكان الحارة الفوقا، وإن قدّمتها سيهجر دكاني جماعة الشيخ عباس، لذا كسرتها وتخلصت منها، لأحافظ على علاقتي مع جميع أهل القرية.


فقلنا له: حسناً فعلت يا رفيق ابو صالح، فكسر الساعة أهون من كسر الخواطر، ولا نحسدك على أهل قريتك، فيبدو أن "التوقيت" : "مش رمانة، بل قلوب مليانة".

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
وزير بصلاحيات تفوق صلاحيات رئيس. لماذا يوقّع ميقاتي مرتين على المرسوم؟
المزيد
لا تصدقوا البوم! سيتفاجأ كثيرون بسرعة نهوض لبنان.
المزيد
بالصورة: يدعي إخراج معتقلين من السجون السورية... هل وقعتم ضحيته؟
المزيد
إلغاء 600 رحلة في ألمانيا بسبب إضراب في 3 مطارات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!