Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

فسحة مع الكاتب احمد سعدون البزوني

2022 تشرين الثاني 18 متفرقات

#المغرّد

فسحة مع الكاتب احمد سعدون البزوني
النشرة الدولية -

حاورته من فرنسا نزهة عزيزي

احمد سعدون البزوني من الأقلام العراقية المميزة في أسلوبها وطرحها كيف ومتى بدأ شغفك بالكتابة ؟

ـ بدأت الكتابة منذ منتصف التسعينيات القرن المُنصرم، وكانت بداياتي شاعر شعبي، وفي نفس الوقت مارست مهنة الاعلام والتصوير والارشفة الادبية والثقافية .
حدثني عن تجربتك الاعلامية ؟
بدأ العمل بالصحافة والاعلام منذ 1988 ، اعلامي في اللجنة الاولمبية الرياضية في البصرة وكتبت عن عدد من الرياضيين في البصرة في مختلف الالعاب وفي جميع الاتحادات والاندية ، وبعد عام 2003 ، بدأت اكتب مقالات عن النقد الادبي وقد نشرت بعض مقالاتي في جريدة الاضواء الاخبارية في البصرة ، ومجلة الشمال في تونس ، والاوجام في البحرين ، والمدى في العاصمة بغداد، وهناك مقالات الكترونية عديدة منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي . علماً فقد أسس مجلة ( قلائد بصرية ) ، مجلة خاصة بـ الادب البصري والفعاليات اليومية ( نشرة خبرية) وقد كتب افتتاحيتها القاص العراقي الكبير ( محمد خضير ) وقد توقفت في وقت جائحة كورونا، وستعيد نشاطها قريباً .

ماذا يعني لك التصوير ؟

اهتمامي بالصورة والتصوير منذ الصغر ، فأنا اعتبر التصوير من جانبين هما : الجانب الفني والجانب الشخصي ، اما الفني ، فهو مادة اعلامية حيه وتوثيقية ، او في عصرنا الحديث ، تعتبر الصورة نصف الخبر . اما من الجانب الشخصي ، فأنا من هواة جمع التقاط الصورة وجمعها ، لان فيها مواقف واحداث وذكريات تشعرنا بأهمية الواقع والاحداث التي تدور فيه .
لماذا الاهتمام بالأرشيف الأدبي والثقافي؟
للأرشيف اهمية واضحة عِبر التاريخ ، ومن ضمن اختصاصي الادبي ، فأنا من المهتمين بجمع والاحتفاظ بالأرشيف لقيمة المعنوية وإستذكاره في المستقبل القريب ، ليكون نِتاج او خزين هام .

بمن تأثر احمد سعدون البزوني الكاتب ؟

ـ فكرياً بالفيلسوف الايراني علي شريعتي ، اما شعرياً بـ الشاعر العراقي الكبير كاظم اسماعيل الكَاطع ، فكلاهما انتجا ابداعهم من فكره حضارية قريبة للعقل وواسعة القبول في الواقع .

ماذا تعني لك البصرة والادب البصري بصفة عامة هل كانت فعلاً البداية من هناك حيث كبر الشغف ؟
ـ البصرة مدينة الشعر والشعراء، فيها ولد كبارها كـ ( الاصمعي وابو الاسود الدؤلي، والفراهيدي، و السياب، وسعدي يوسف، ومزهر حسن الكعبي، وهاني ابو مصطفى )، والكثيرون . ومن هويات البصرة الادبية هو مهرجان المربد الدولي ، ويحضره جمع غفير من ادباء العرب والعالم ، وهم يبعثون فكرهم ورؤاهم من خلال هذا الجمع الثقافي ، والبصرة ولادة للأدب والفكر والمعرفة ، اتاحة لي مشاربها الادبية المتعددة الوقوف على ارض صلبة وواثقة ، وذلك لمخالطتي الوسط الادبي منذ 30 عام مستمرة ، ومواصلة العمل معهم بإستمرار وقد انشأة ( تجمع مثقفي البصرة الادبي) ، وكرمه من خلاله نُخبة من الوسط الادبي وجمع من المنظمات الثقافية والجماهيرية ونخبة من أدباء المدينة .

ما كتابك الاول وماذا عالجت به ؟
ـ صدر لي اول كتاب نقدي سيروي بعنوان ( سيرة الكاتب في مناخ النص ) عام 2021 ، ووقع في جمهورية مصر العربية ، في القاهرة وقد نقاشة الدكتور حُسام عقل أستاذ النقد العربي المُقارن . ووقع في الاسكندرية وقد نوقش من قبل الدكتور منى منصور ، جامعة الاسكندرية . وعرض في بث مُباشر في القناة المصرية الثالثة .
يتحدث الكتاب عن طبيعة الكاتب واهميتة النص في الوضع البيئي ، والتعامل السايكلوجي وربطهما بما يسمى ( الزمكان) .

ما رأيك في الساحة الأدبية العراقية اليوم خصوصاً مع التهميش الذي يعاني منه الكاتب وركوض الثقافة كظاهرة إجتماعية متفاقمة ؟
ـ اصبحت الثقافة بصورة عامة بعيدة عن الفكر والكتاب ، اكثر الكُتاب لم يقرأوا الكتب المعنية لكتاباتهم ، او مراجعة خطوات اسلافهم السابقة ، لذا نراها عشوائية وخالية من الأبداع الفني والادبي ، اصبحت مجرد شهرة وسباق مؤقت ، بعيد عن مسار الابداع والتألق .

في نظرك أين الخلل واين تكمن الحلول ؟
ـ الخلل : في اصحاب القرار الثقافي ، الذين يقدمون من هب ودب للساحة الادبية ، مصوبين بالعلاقات والامتيازات ، بعيداً عن نوع المادة المطروحة ومدى تأثيرها على الجمهور.
الحلول : اقامة ورش ثقافية وادبية مستمرة لسقل المواهب والدماء الجديدة في الساحة، واعطاها الفرصة الكافية لبث روح الابداع ، ومتابعة الاساتذة الكبار لخطواتهم والاهتمام بهم .
هل المشهد الثقافي يحتضر أم هناك مبدعين واعدين لم تمنح لهم الفرص فقط ؟
ـ المشهد الثقافي في العراق خاصةً مليئ بالمبدعين في جميع المجالات ، لكن ، لم تسلط عليهم الاضواء بصورة صحيحة ، بسبب عدم وصلولهم لأصحاب القرار واروقة البلاط الحكومي .

كيف كان أثر الردود على كتاباتك ؟
ـ حقيقة ، كتابي نال اعجاب الجميع ، بسبب نوعية الخطاب والخروج من الصندوق النقدي المعتاد، وكسر الخطاب السائد في النقد المستمر ما بين النقد ( الانشائي و المجاملاتي ) وكلامها اصبحوا مادة سردية مُمله .
فقد تخطى كتابي هاتين الخصلتين ، وقام يتحدث عن اظهار الكاتب من خلال نصه ، وهذا عمل جديد في الساحة النقدية ، أي عكس الداثوية ( موت الكاتب )
وهذا بعد دراسة عميقة وطرحها على مجموعة من الرؤى والافكار واخيرها كتاب الناقد المصري الكبير الدكتور (صلاح فضل) في كتابة النقدي ( ضد موت المؤلف ) فمنها استنتجت ، ان هناك ضرورة هامة بالربط بين الكاتب والكتاب لإيصال النص واضح الرؤى والمعالم من خلال طرح النص .

كلمة ختام توجهها للقارئ ماذا يمكن أن يضيف احمد سعدون البزوني ؟
ـ أُهدي باقات موردة بالحب والتقدير لصحيفتكم الغراء ، ولشخصكم الكريم ، على هذه الفسحة القصيرة ، وهذا الحوار الشيق ، واتمنى لكم ديمومة العمل والاجتهاد .
اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
هاشم: وفاة السجين الضيقة يضع القضاء امام مسؤوليته لكشف الحقيقة
المزيد
الحجار: نحن بحاجة الى حفر آبار تغطي نقص المياه في برجا
المزيد
قطر.. محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيسا لمجلس الوزراء
المزيد
الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلتين و11 مسيرة أوكرانية وتصفية أكثر من 325 جنديا أوكرانيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!