Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!

2019 أيار 19 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- * " فادي غانم "

كل ما نشهده اليوم لا يشي بغير الإرباك، وهذه قناعة تولدت وسط كمٍّ كبير من تصريحات ومواقف تؤكد أننا قاصرون عن إعداد موازنة، وفي مكان ما ثمة تشاطر على بعض، مزايدة بالموازنة وعلى الموازنة، علما أننا لسنا مع أي وجهة نظر تطرح من قبيل المزايدة، كنا وسنبقى فقط مع هموم الناس، مع صون رواتبهم والأخذ بهواجسهم، ومع عدم المسّ بمخصصاتهم ومستحقاتهم واستباحة كراماتهم، ومع عدم تحميلهم إثم ووزر ما ارتكب السياسيون زهاء عقدين من الزمن أو أكثر قليلا.

أما وقد عدنا لسجالات من العيار الثقيل، فذلك لا ينبىء بالخير، وأيضا لا نملك، ومن موقعنا عبر "الثائر" إلا بعض تمنيات لجهة الابتعاد عن لغة التخوين وعدم استحضار الماضي، لأن الانسياق نحو التخاصم ليس في مصلحة أحد، خصوصا وأننا مدعوون جميعا إلى إصلاح ما تصدع لا تصديعه أكثر، ومدعوون إلى التماسك والتعاون لأن فيهما قوة تمكننا من جبه الصعوبات، وفيهما منعة تساعدنا على تخطي العقبات، وإلا أخذتنا أزماتنا الراهنة إلى مناطق مشتبكة أكثر، في وقت يتطلع إلينا العالم ويراقب كيف يمكن أن ندير شؤون البلاد والعباد، وكيف نصون وحدتنا، خصوصا وأن لبنان بات منذ مؤتمر "سيدر" وقبله أيضا تحت المجهر الدولي.

ننتظر أن تتلاقى الإرادات الطيبة بعيدا من التراشق، لأن المطلوب اليوم أيضا ليس تسجيل النقاط في ملعب السياسة ومن على منابرها وفي ساحاتها، ولا الحض على الفرقة والتنابذ، لأننا معنيون جميعا برفع لبنان من وهدة الضعف والتراجع والخسارة إلى ما يعزز حضوره كدولة مستقلة ذات سيادة، فلنسجل نقاطا لصالحها، لنرفع مستوى معيشة الناس ونحصن أمنهم الاجتماعي والاقتصادي، لنظهر أن لبنان قوي بتماسك سائر أطيافه وقواه السياسية، ولا نقول هذا الكلام إلا من قناعة ترسخت على مدى سنوات طويلة وأكدت أن لبنان يقوى حين تلتقي إرادات جميع أبنائه الطيبة، ويضعف ساعة تأخذنا الأهواء إلى مواقع النزاع والخصام.

ونقول ذلك، لأن أمامنا عمل كبير، وثمة ملفات لا بد من مقاربتها بحد أدنى من التوافق، لا سيما مع ما أشار إليه أمس رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان لجهة أن هناك تقريرا وصفه بـ "الصادم" في ملف التوظيف، واضعا الإصبع على الجرح، ولعل أبلغ ما ألمح إليه كنعان تمثل في قوله "المشكلة بالفعل هي في السياسيين الذين وظفوا أعدادا كبيرة بشكل مخالف، والزيادات التي اعطيت لأصحاب الحقوق من عسكر وإداريين ومعلمين من خلال سلسلة الرتب والرواتب".

وقال كنعان ما هو أخطر، حين صارح الرأي العام بأنه لا يلمس "سعيا جديا للتدقيق في الحسابات المالية، ويبدو ان ليست هناك نية لمكاشفة صريحة وشفافة ومحاسبة فعلية في موضوع المالية العامة، واستند في ذلك الى النقص لدى ديوان المحاسبة وعدم مبادرة الحكومة لملء الشواغر. فعن أي مكافحة فساد يتحدثون ولا حسابات مالية في لبنان إذ انها الكفيلة بكشف من ارتكب ومن لم يرتكب ومن خالف ومن لم يخالف؟".

لا نعلم مرة جديدة لمصلحة من العودة إلى سياسة التخوين؟ ومن هو المستفيد إذا ارتج بناء الدولة وسقط (لا قدر الله)؟ نعلم أن لا ملائكة في السياسة، ولكن نقول لنسلط الضوء على مصالحنا المشتركة، وهي مصلحة لبنان أولا وآخرا.



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الجوز يكبح نمو سرطان الثدي
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت اليوم السبت 04-05-2019
المزيد
"ثورة جينية" تبشر بإنقاذ حياة نصف مليون شخص
المزيد
بو عاصي واصل جولته في بعلبك الهرمل: التمييز بين منطقة وأخرى غير وارد في قاموسنا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية