Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

النائب عطالله لـ "الثائر": المطلوب إيقاف مزاريب الهدر ومنع التعدي على مالية الدولة... نحن في أزمة لكن البلد غير منهار

2019 أيار 14 لبنان المدى

#الثائر

خاص – "الثائر"

يبقى عضو تكتل " لبنان القوي " النائب جورج عطالله محلقا في فضاء قناعاته لا يساوم على سطر واحد في مَا جُبلَ عليه من قيم إنسانية قبل أن يصل إلى الندوة النيابية، ومعه نتأكد أن الإنسان هو الغاية والهدف، وأن السياسة جسر عبور إلى مراتب أسمى في كنف الدولة وأبعد منها.
صريح بهذه القناعات إلى حدود قد لا ترضي الآخرين، لكنه منسجم مع نفسه، واثق، دمث الأخلاق، ولديه رؤى وتصورات قدمت إضافة إلى التيار السياسي الذي ينتمي إليه، فارتفع به ومعه.
وقد التقى "الثائر" النائب عطالله وكان هذا الحوار الهادىء رغم إيقاع الوجع مع ما يواجه لبنان من تحديات:

"الثائر": ماذا يحدث في موضوع الموازنة خصوصا وأنه ستكون لديكم الكلمة الفصل في مجلس النواب؟

جورج عطالله: أولا، دعونا نوضح أمرا أساسيا، نحن اليوم بصدد مناقشة ما كان يجب مناقشته ومعالجته منذ ثلاثين عاما، أي عندما توقفت الحرب. والمعلوم أنّ أي دولة تخرج من الحرب تعود لتنظم حياتها المؤسساتية، وكذلك واقعها المالي وتقوم بعصر نفقات، الأمر الذي لم يحصل في لبنان، وهنا تكمن المشكلة الأولى، فيما المشكلة الثانية لا يمكن فصلها عن الوضع الاقتصادي والمالي الذي يؤثر علينا في لبنان بسبب عاملين أساسيين، الأول له علاقة بوضعنا الداخلي بسبب مالية الدولة وبسبب الهدر وملفات الفساد الكبيرة التي بدأت تظهر بعدة أشكال. والعامل الثاني متمثل في المشكلة الاقتصادية العالمية، وبسبب الحروب والمنازعات أو غيرها. لدينا أبناء كثر موزعون في أوروبا، أفريقيا والبلدان العربية وأميركا، وكلهم يتحدثون عن الامور الاقتصادية المتردية، وكذلك تراجع الأعمال، فبالتالي هذا الواقع يؤثر سلبا على لبنان لعدم قدرة هؤلاء على تحويل الاموال إلى ذويهم ودعم الاقتصاد اللبناني، فأصبحنا اليوم في عنق الزجاجة، لأن المطلوب أمران مهمان، الأول إيقاف مزاريب الهدر ومنع التعدي على مالية الدولة، والثاني إقامة عصر نفقات وهذا للأسف علينا جميعا عمله.

"الثائر": وماذا عن تنامي التحركات المعترضة في الشارع؟

جورج عطالله: نحن نفهم بأن هناك اعتراضات من شريحة كبيرة من فئات المجتمع اللبناني كالموظفين وذوي الدخل المحدود، لكن هناك تطمينات واضحة وتوجها واضحا من جميع الأطراف بألا يطاول هذا الأمر الفئات الضعيفة في المجتمع، لذلك هذا العمل ليس بسهل في ظل البلبلة الموجودة. إضافة الى ذلك، فإن الإعلام غير مساعد أيضا، وهنا أتكلم بصراحة، عما حصل الأسبوع الماضي في جلسة الإدارة والعدل، إذ طرحت من ضمن مهامها الاستماع والرقابة ان تعقد جلسة مع المجلس الوطني للاعلام ومدراء الوسائل الاعلامية حتى نتفق وإياهم على صيغة معينة. مثلا هناك امور غير مطروحة في النقاش بعد أو حتى لم يأتِ أحد على ذكرها، فيقوم أحد ما "بشلح" فكرة على منصات التواصل الاجتماعي فيبدأ الجميع بالتكلم عنها، مع أو ضد، وينقسم البلد وتكون الفكرة غير مطروحة اساسا.

"الثائر": هل هي قنابل دخانية لتمرير أعمال ثانية؟

جورج عطالله: بالنسبة لي هذا عمل غير مسؤول، بغض النظر عن الهدف من ورائه وما إذا كانت ثمة قنابل دخانية لتمرير أشياء أخرى، فهذا عمل لا مسؤول، والمسؤول ليس من هو جالس على الكرسي بل الذي يتحمل المسؤولية، لا يمكننا اليوم في ظل الوضع الاقتصادي الهش الذهاب إلى الإعلام بهدف المنافسة بالخبر او "السكوب"، فنحن اليوم في أزمة، لكن البلد غير منهار، وهناك اقتصاديون يؤكدون على ذلك، ولكن إذا لم نصل الى وقف الفساد وسد مزاريب الهدر وإذا لم نضبط النفقات، بالتأكيد سنذهب إلى وضع أسوأ من الآن، وهذا ما نحن بصدد مواجهته.

"الثائر": أنتم في التكتل من القائلين من أين لك هذا؟ وصورتم كتاب "الإبراء المستحيل" فهل هذا الكتاب سيوضع في المكتبة فقط؟

جورج عطالله: بالتأكيد لن يوضع في المكتبة، فهذا الكتاب أصبح قانونا، ودعني أستعمل هذا التعبير ثمة "تعمية" للشعب اللبناني ومقصودة لكيْ لا يعلم، نحن نعتبر هذا الكتاب تقريرا وليس اتهاما موجها صوب شخص معين مثلما يصوره البعض، فبالنسبة لنا هو دراسة وافية مختصة بكل الوضع المالي والمشاكل المالية والهفوات المقصودة وغير المقصودة التي جرت في مالية الدولة طيلة الفترة الماضية والمتعلقة بالموازنة وقطع الحساب والصرف غير المبرر وغير المسجل وكل هذه التفاصيل. فهذا الكتاب - الدراسة أصبح قانونا داخل مجلس النواب، ومن ثم لا مالية تنتظم على مستوى الدولة الا إذا أصبح هناك قطع حساب رسمي عن السنوات الماضية، وهنا يجدر التوضيح، بأن البعض يريد من هذا الموضوع "قميص عثمان"، يريد من خلال هذا الكتاب أو التقرير إدانة الاشخاص واتهامهم بالسرقة لأنهم كانوا في تكتل ما مسؤول في ذلك الوقت. بالنسبة إلينا، هناك تقرير علمي موضوعي غير مسيس أقر في مجلس النواب بموجب القانون. أما الذي يريد المتاجرة به سلبا أو ايجابا فهو حر.

"الثائر": هل أنتم كتكتل مع محاسبة الذين نهبوا البلد حتى لو كانوا من حلفائكم؟

جورج عطالله: ليس لنا الفضل لنقول إننا مع المحاسبة، فحتى المرتكب في لبنان عند سؤاله سيقول أنهُ مع المحاسبة، بل سأقول أكثر، عند الاتفاق الرئاسي أثير هذا الموضوع ويومها كان واضحا وبدون التباس أنه خارج إطار البحث، ونحن سائرون به حتى النهاية، خصوصا مع فخامة الرئيس ميشال عون الذي لا يقبل المساومة والتساهل في هذا الموضوع، وسيسلك هذا الملف طريقه القانوني إلى القضاء حتى النهاية، وهنا لا يمكننا الذهاب إلى الاعلام والتشهير بأحد بغض النظر إذا كانت لدينا قناعة ان كان هذا مرتكب أو ذاك، نؤمن بالقضاء الذي سيقول كلمته، فنحن مع المحاسبة للنهاية وحتى وإن كان من فريقنا السياسي، ومثال على ذلك مدير عام مستشفى جزين الذي كنا قد عيّناه خلال الحكومة الماضية، فوردتنا معلومات عن ارتكابات ولم يقتصر الأمر على رفع الغطاء عنه فحسب، بل تمّت إقالته، نحن ليس لدينا "لبس كفوف" في هذا الموضوع أبدا.

"الثائر": بالنسبة إلى فخامة الرئيس الذي نحب ونحترم، هناك العفو العام في التسوية الرئاسية فما هو موقفكم منه؟

جورج عطالله: سأكون ضد العفو العام، وسأكون قاسيا جدا وسأقوم بمطالعة هذا الموضوع، لأن مرتكب الجريمة سينتظر العفو العام في كل مرة.

"الثائر": هل ستحدث هذه القصة خللا بينكم وبين حليف التسوية؟

جورج عطالله: كل شخص عليه إثباتات في القضاء على ارتكاب معين مهما كان لا يعنينا الدفاع عنه وتغطيته، ونحن سنكون رأس حربة ضده حتى إذا كان من أهل البيت.

"الثائر": وإذا اتخذ التكتل موقفا بالإجماع مع العفو العام؟

جورج عطالله: ليس هناك إجماع بل أكثرية، وهناك اختلاف في وجهات النظر داخل التكتل. يترك الأمر لحرية النائب، بالطبع نحن نحاول دراسة اقتراحات القوانين البسيطة قبل الذهاب الى مجلس النواب ليكون هناك موقف موحد.

"الثائر": هل من كلمة لـ "الثائر"؟

جورج عطالله: بكونه وسيلة إعلامية ومتقدمة عليها واجب إضافي غير نقل الخبر أو كتابة تحليل، والواجب الإضافي هنا أن تذهب نحو الإعلام المسؤول، والمسؤولية أن يتحمل الإنسان مسؤلية تجاه الناس، وللقلم حرية بالتأكيد، ولكن هذه الحرية تقف عند حدود كرامات الناس، وحدود الحقيقة، وإذا لم يحصل هذا الأمر لا تكون ثمة حرية وإنما تعدٍ، والكلمة التي سأقولها "الله يقويكن" في الإضاءات التي تقومون بها وفي العمل الذي تقومون به والجهد الذي تبذلونه، وثمة مسؤولية إضافية لجهة أن تكونوا رأس حربة في تبني صوت الحق، وعدم تبني الأمور كـ "سكوب" أو شعبوية من أجل إعلان بالزائد أو بالناقص.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
صحناوي: الشعب والرئيس عون التقيا على موقف واحد
المزيد
مقارنة بين الأسطولين الروسي والفرنسي في 2022
المزيد
عطالله: من يهاجم حكم الأقوياء إنما يفعل ذلك لأنه من الضعفاء
المزيد
محاكمة سوزان الحاج والاعترافات والتناقضات..؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية