Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

الصايغ: التجارب أثبتت أن الدولة وحدها تحمي الجميع ومستمرون في تطلعنا لوطن حر عربي قوي

2019 أيار 05 لبنان المدى

#الثائر

نظمت وكالة داخلية الجرد في الحزب التقدمي الاشتراكي - مكتب الشباب والطلبة لقاء سياسيا مع عضو اللقاء الديموقراطي النائب فيصل الصايغ ، لمناسبة الاول من أيار ذكرى تأسيس الحزب وعيد العمال، في قاعة دار بلدة بمهريه-عاليه، حضره رئيس بلدية بمهريه المهندس جوزيف ملكون، مدير عام الأسواق الاستهلاكية زياد شيا، مفوض الشباب والطلبة أمين عام منظمة الشباب التقدمي محمد منصور، الأب ايلي كيوان، ممثل الحركة اليسارية نزيه الاحمدية ومعتمدون ومدراء فروع وفاعليات وحشد كبير من المواطنين.

بعد النشيدين اللبناني والاشتراكي، ألقى مدير فرع الحزب في بمهريه باسل بو غانم كلمة أكد فيها "الاستمرار على مبادىء الحزب التقدمي الى جانب قائد المسيرة النضالية وليد جنبلاط". وألقى حمد سليم كلمة مكتب الشباب والطلبة ومنظمة الشباب التقدمي في الجرد شدد فيها على الوفاء لوليد جنبلاط رغم كل الصعاب.

وتحدث الصايغ عن معاني المناسبة، وقال: "نرفع تحية الوفاء الى روح المعلم الشهيد كمال جنبلاط، هذا الرؤيوي العملاق بفكره وفلسفته وتواضعه وصلابة مواقفه. نحن في اللقاء الديموقراطي برئاسة النائب الرفيق تيمور جنبلاط كنا السباقين منذ لحظة انتمائنا، الى إعداد الورقة الاقتصادية التي استندت الى دراسات علمية وافية لكل الملفات من الكهرباء الى مزاريب الهدر وواقع المصارف، وتضمنت ورقتنا حلولا وافية تحقيقا لخفض العجز في الموازنة. في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان وفي ظل انكماش اقتصادي عالمي وصراعات سياسية تتخذ طابعا اقتصاديا ينعكس أزمات وعقوبات مالية ليس لبنان في منأى عن تداعياتها، علينا امتلاك الجرأة في تشخيص واقعنا الاقتصادي بكل ما يشوبه من عورات فساد وهدر وتقاسم مغانم بين البعض، وهنا من المهم ان نسأل أي دور اقتصادي نريده للبنان في المنطقة، وما حجم الدور الخدماتي والصناعي والزراعي والسياحي أو حتى هل نريده ساحة مواجهة لا شأن مباشر لنا فيها؟ المهم أن تأتي الموازنة في سياق خطة إنقاذ اقتصادية ووفق استراتيجية اقتصادية شاملة، فنحن بحاجة الى رؤية للموازنة وليس الى مجرد أرقام للمصاريف والمداخيل او عملية حسابية تليها إجراءات موجعة لكنها موقتة".

واعتبر أن "مصادر الإيرادات التي لا تمس بلقمة عيش اللبنانيين متعددة وضمناها في الوثيقة الاقتصادية التي رفعها اللقاء الديموقراطي والحزب التقدمي لأصحاب الشأن، ونجدد اليوم الدعوة الى مناقشتها او طرح بدائل علمية وشفافة تجنب الدولة مزيدا من الهدر وخسارة المداخيل، وتنقذنا من السقوط في براثن الإفلاس او الانكماش الاقتصادي، نذكر منها الأملاك البحرية والنهرية والتهرب الضريبي والجمارك والعقارات والضريبة التصاعدية على الشركات والمعابر غير الشرعية، والأهم المساهمة الطوعية للمصارف في تخفيف كلفة الدين، فعلى مدى سنوات تلقى القطاع المصرفي دعما كبيرا من المصرف المركزي اللبناني في عملية الدمج والاستحواذ، ولاحقا في عمليات الهندسة المالية التي أنقذت بعض المصارف من الإفلاس واستفاد القطاع المصرفي بحدود 7 مليار دولار كلها بتمويل مباشر من الشعب اللبناني، هذه المصارف اللبنانية مطالبة اليوم برد الجميل والتفاهم مع الحكومة على المساهمة بتمويل ما أمكن من سندات الخزينة بفائدة صفر، ضمن خطة الإصلاحات المزمع اعتمادها".

وأكد "رفض المساس بلقمة عيش ذوي الدخل المحدود ورواتب العسكريين والموظفين، وكنا عرضنا لائحة بحوالى 25 بندا، يمكن ان تؤمن وفرا بقيمة 700 مليون دولار، من دون المس بحقوق ذوي الدخل المحدود، كوفود ومؤتمرات وصيانة مبان وأثاث ومفروشات وتجهيزات ونفقات، وسبق أن ذكرنا انه بات من واجبنا المطالبة برفع السرية المصرفية عن حسابات كل العاملين في الشأن العام والكشف عن أملاكهم وتفعيل قانون من أين لك هذا الذي وضعه المعلم الشهيد كمال جنبلاط وإعادة أموال يثبت انها منهوبة من الشعب. كذلك، من المهم السعي الى تكريس قوانين وحوافز تشجع على الاستثمار في مختلف القطاعات، ما يؤمن نموا واستقرارا ماليا تستفيد منه كل فئات المجتمع ويسهم في خفض العجز على المدى الطويل، ولتنفيذ ذلك، ينبغي الانفتاح على الأقربين والأبعدين ونسج أفضل العلاقات مع دول العالم عموما والعالم العربي خصوصا، ولا سيما دول الخليج العربي، بدل التصويب عليهم وشن حملات تطاولهم، دعما لمشروع لا يخدم لبنان ولا يسهم في استقراره ونهضته من كبوته وأزماته ولا في تحقيق المستقبل الأفضل لبنيه".

أضاف: "بالأمس القريب أطل أحدهم من تحت ركام كسارات الموت، تفوح منه روائح التخريب وتشويه الطبيعة، مهددا متوعدا، مخونا الزعيم الوطني وليد جنبلاط ومطالبا بعزله ومحاكمته، مستندا الى مهاراته في تنفيذ القانون ومواده، من هنا، من قلب الجبل الأشم، وفي فيء أرز الباروك، وتحت ظلال دار المختارة ومن قرب عيندارة، والى جانب أهلها الصامدين المتمسكين بحقهم، نقول للمشوه الضمير، المشوه الطبيعة، تنص الاخلاق في مادتها الوحيدة على ان فاقدها لا يعطي دروسا فيها. ويقول التاريخ ان المستقوي بالآخرين في الداخل والجوار والمتوهم انه بالتطاول على قامة وقيم وليد جنبلاط يكبر، إنما يصغر في عيون الناس، ويطحن في كسارات الكرامة، ويتبدد اسمه غبارا في سجلات التاريخ الساطعة بمواقف وبطولات ورجولة وليد جنبلاط، هذا المارد المتمرد الذي تكفي تغريدة منه بتحريك جمود مستنقع يسعون الى إغراقنا فيه، ولفضح صغار قوم ومجرد أبواق يستجدون موطىء وجود لهم. يخونون وليد جنبلاط لأنه وليد جنبلاط، رجل المواقف الجريئة في الأزمنة الصعبة، يصوبون عليه وعلى تاريخه المشرق، متناسين انه بتحالفه مع الرئيس نبيه بري أسقط اتفاق 17 أيار المشؤوم، متجاهلين ان الجيش الشعبي وثوار الحزب التقدمي الإتراكي هم الذين فتحوا طريق المقاومة الوطنية اللبنانية الى الجنوب، وأمدوا أبطالها بكل مقومات الصمود. متناسين ان فلسطين شكلت وستبقى قضيتنا المركزية، وان تحرير الأرض والإنسان أولوية عندنا، لكننا ضد التوظيف المشبوه لقضايا ظاهرها شيء وباطنها استثمار يصب في خدمة أجندات خارجية".

وتابع: "يصوبون على وليد جنبلاط وعلى دار المختارة، هذه الدار المندورة للوطن، مقلع الفكر ومنارة الأحرار، الدار التي ما هانت يوما، ولا بخلت بتقديم الشهداء على مذبح الوطن، ولا ترددت في احتضان المقاومين، وستبقى هذه الدار، بعزيمة وصلابة وليد جنبلاط، وبوعي وإرادة تيمور جنبلاط ستبقى نور الحرية ونار الثورة. وسيبقى الحزب التقدمي الاشتراكي في طليعة المتصدين لكل الطروحات والانقسامات الطائفية والمناطقية، وسنستمر في تطلعنا الى وطن حر عربي قوي مستقل مستقر. يبقى أن يستفيد البعض من تجارب التاريخ التي أثبتت أن الدولة وحدها تحمي الجميع، لا الارتباط بأي مشروع خارجي، ولا الاستقواء بالخارج على الشركاء في الوطن، فلنهتد ولنعقل ونتعلم ونكف عن التعاطي مع الآخر من موقع الشعور بفائض القوة والتلويح باستخدامها حيث لا تنفع، ولنقلع عن منطق التخوين والتهديد بالإلغاء، فلا أحد أكبر أو أقوى من أحد، ولا أحد قادر على إلغاء أحد ولا على تحجيمه، مع تذكير بعض المعجبين بالفكر الشمولي والأنظمة القائمة على قمع الفكر وكم الأفواه، ان ميزة لبنان وعراقة تاريخه والأمل بمستقبله هي في الحرية التي تأتي عندنا قبل الخبز، وهي أعز من الحياة التي نؤمن بانها انتصار للأقوياء في نفوسهم لا للضعفاء، ونحن أقوياء بفكرنا وثابتون بقناعاتنا ومتمسكون بعروبة لبنان وحريته، وكل خطاب خارج هذه المنظومة لا يقدم ولا يؤخر، مهما علت نبرته".

وختم الصايغ: "عهدنا لكم اننا سنبقى صوتكم الهادر بالحق، ثابتين في الدفاع عن لقمة عيشكم، منحازين الى الناس وكرامتهم ومستقبلهم والى حرية لبنان، لا تغرينا مناصب ولا تستفزنا أصوات نشاز ولا تخيفنا تهديدات".

بعد ذلك، قدمت وكالة داخلية الجرد ومنظمة الشباب التقدمي درعا تقديرية للصايغ عربون وفاء.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
أرسلان التقى بوغدانوف وتأكيد أن عودة النازحين إلى سوريا باتت حاجة وطنية ملحة
المزيد
الغريب عرض مع كيدانيان ووفد من الطاشناق آخر المستجدات
المزيد
فتوحي عن المرحلة الثانية لعودة النازحين: لمؤتمر وطني برئاسة عون لحل ازمة النزوح
المزيد
شويغو يبحث استمرار إمداد قوات العملية الخاصة بالأسلحة والذخيرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية