Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

قبل أن تحاربوا الفساد... طبقوا القوانين!

2019 نيسان 26 مقالات وأراء المدى

#الثائر

يقول المثل الشعبي "اللي بكبِّر حجرو ما بصيب"، وهذا حالنا في موضوع مكافحة الفساد ، وإلى الآن، يبدو أن الحجر أكبر من قدرة على المسؤولين على حمله فكم بالحري التصويب به على الفاسدين ومن لف لفهم، وأقصى المتوقع "همروجة" وتمضي، ولنتحدث بالوقائع، ماذا تغير منذ إطلاق شعار التصدي للفساد؟ والأنكى أن القضاء تحول "فشة خلق"، وكأن القضاة نازلون في "قفة" من السماء، فهل ثمة قاضٍ يتمتع بحصانة بعيدا من سلطة زعماء الطوائف ومن مسؤولين نافذين في الدولة؟ ولماذا تحميل القضاء تبعات فساد بعض أهل السلطة؟

قلنا مع إطلاق الحرب على الفساد والمفسدين فلننتظر لئلا نكون مخطئين، لم نصدق أن ثمة معركة ستفتح، لكن تمسكنا ببعض أمل، وإذا به راح يتلاشى ويندثر، وكنا نعلم أن الحرب ستنتهي لصالح الفساد إياه، وقبل أن تبدأ، ولم يبقَ إلا أن نرفع الرايات البيض إقرارا بالهزيمة، وبرغم الخيبة والنكسة لا نزال نتطلع بعين الثقة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ونعلم أن الطبقة السياسية المستأثرة والمتمسكة بمفاصل الدولة ستخذله في أول الطريق، ولا نأتي بشيء من عندياتنا، فعلى الأقل هذا ما يردده الناس، وبينهم من يقول إن يدا واحدة لا يمكن أن تصفق.

تبدأ محاربة الفساد برفع الحصانات، لا بتحاصص في تشكيل المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، تبدأ محاربة الفساد بإعطاء القضاء صلاحيات استثنائية بعيدا من تدخل المسؤولين، لا بالتشهير بقضاة ربما تعرضوا لضغوط، وجميعنا في لبنان يعلم كيف تساق الأمور، وتاليا لا يمكن محاربة الفساد إلا من خلال تأمين استقلالية القضاء فعلا لا قولا وشعارا من على المنابر، ولا عبر ممارسة الضغوط على الجسم القضائي.

ولنتحدث أيضا بالوقائع، ما حصل بالأمس في ملف معمل "إسمنت الأرز" في ضهر البيدر، جاء فاقعا لجهة مكافأة الملوِّث (عادة وفي كل دول العالم الملوِّث يدفع) ومَنْ قَضَمَ جبالا برخصة لمصنع أكثر تدميرا من المقالع و الكسارات ، وأيضا سننتظر كيف ستقارب السلطة هذا الملف الذي تتجاذبه السياسة، وهذا الفساد بعينه، أي ساعة أن تصبح قضية بيئية وصحية بالدرجة الأولى ساحة صراع بين من هو مع ومن هو ضد، ولنتحدث، وبالوقائع أيضا، ارتكبت مجازر طاولت مئات الطيور العابرة، فها سمعنا أن أحدا حوكم وغرم وصودر سلاحه وأودع السجن؟

ثمة أمثلة كثيرة، وسنتطرق إليها تباعا، وكل شيء في وقته، ومن هنا المطلوب ليس محاربة الفساد إذا كان الحجر كبيرا، ونقول لأولي الأمر، بدلا من تبني شعار "مرحرح" كان الأجدى حمل حجر صغير وهو يفي بالحاجة، فقبل محاربة الفساد فلتطبقوا القوانين!


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الشرطة الفرنسية تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد المشاركين في "ليلة صفراء"
المزيد
درغام لمعين المرعبي: تهويلك بتطبيق المناصفة لن ينفع ولن تستطيع التطاول على باسيل فحدوده الشمس
المزيد
عسيران: الغارة الاسرائيلية على دمشق عبر لبنان خرق للقرار 1701
المزيد
يوم طرحت جثة صدام أمام منزل المالكي القاضي شبهه بالحجاج وقال إنه لم يطلب شيئاً لنفسه بل لرفاقه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية