Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

الصمد طالب رئيس أوجيرو بلوائح رواتب الموظفين للاعوام الثلاثة الاخيرة

2019 آذار 11 لبنان المدى

20 مستشارا رواتبهم الشهرية مئة الف دولار وأحدهم مساعد مدير هواوي

#الثائر

أعلن النائب جهاد الصمد ، في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب ، "ان المعلومات التي سيدلي بها مستقاة من تقرير اداري رسمي صادر عن وزارة الاتصالات، أيام الوزير بطرس حرب ومسجل لدى الامانة العامة لمجلس الوزراء، وتمت مناقشته في مجلس الوزراء".


وقال الصمد: "في العام 2005 كان عدد الموظفين والمياومين والملحقين في هيئة اوجيرو 6270 شخصا، من ضمنهم 127 مياوما وحوالى 2500 ملحق انفصلوا من وزارة الاتصالات والتحقوا بهيئة أوجيرو نهاية عام 2016. بعد 11 عاما تراجع هذا العدد بفضل سياسة الحث على التقاعد المبكر حيث كانت هناك حوافز، وأيضا عدم توظيف بدلاء عن المتقاعدين ورفض مبدأ التوظيف السياسي. انخفض العدد من 6270 في العام 2005 الى 2550 في نهاية العام 2016، منهم 317 مياوما و595 ملحقا والباقي 1638 هم في ملاك اوجيرو. يعني ان نسبة انخفاض الموظفين تعادل 60 بالمئة".

أضاف: "اما الوارادت الخاصة بالهيئة، فقد كانت 850 مليون دولار في العام 2005 وارتفعت الى مليارين 985 مليون دولار في نهاية العام 2016، يعني زادت بنسبة 60 في المئة. هذه المعادلة، اي تخفيض عدد الموظفين وزيادة الايرادات، لم تحصل، اي جرى خفض ربحها 60 بالمئة وزادت الايرادات 60 بالمئة. وهنا ملاحظة خلال ال 11 عاما، من 2005 الى 2016، تم توظيف 190 مياوما اي بمعدل 17 مياوما كل عام".

وتابع: "سنتحدث عن التوظيفات السياسية التي جرت في فترة الانتخابات وقبل الانتخابات، في العام 2017 تم توظيف اكثر من 800 مياوم، وفي العام 2018 تم توظيف 560 مياوما. يعني 1360 مياوما في العامين 2017 و2018. ويصل عدد العاملين لتاريخه في هيئة اوجيرو 3910 اي بزيادة 53 بالمئة للقوى العاملة خلال سنتين فقط".

وقال: "ما هي كلفة الرواتب والتعويضات وبدلات العمل في الهيئة نتيجة التوظيفات التي نتحدث عنها. في العام 2016 كانت الكلفة 137 مليار ليرة، وفي العام 2018 اصبحت 327 مليار ليرة، اي بزيادة 140 بالمئة، وهذا يعني انه نتيجة التوظيفات السياسية حملت الهيئة أكلاف رواتب وتعويضات وبدلات عمل، مع ان تحويلات وزارة الاتصالات الى وزارة المالية في العام 2018 تدنت بنسبة 39 بالمئة وهذا موثق في لجنة المال والموازنة وفي كلام المدير العام لوزارة المال. وفي العام 2017 تدنت بنسبة 27 بالمئة".

اضاف: "نحن نطالب رئيس هيئة اوجيرو، وقد سجلنا طلبنا في لجنة المال والموازنة، بموافاتنا بلوائح الرواتب وفق الارقام المالية للمياومين والموظفين الصادرة من مديرية الموارد البشرية للاعوام 2016 و2017 و2018، بتقرير رسمي موقع من مدير الموارد البشرية الاستاذ بسام جرادي ورئيس هيئة اوجيرو. كما طالبنا بموافاتنا بالكلفة الاجمالية السنوية للرواتب والتعويضات والمنح المدرسية والشهرين 13 و14 ومنح الانتاج السنوية وبدلات الاختصاص وعوامل الانتاج لكامل العاملين في الهيئة في الاعوام 2016 و2017 و2018".

وتابع: "هناك ايضا موضوع آخر، له علاقة بهيئة اوجيرو وبالهدر، ولن أتحدث بتفاصيل كثيرة انما في عدد من النقاط، المستشارون في هيئة اوجيرو وهم اكثر من 20 مستشار الكلفة الشهرية لهم حوالى مئة الف دولار شهريا، اي في العام حوالى ملياري ليرة لبنانية لمستشارين رئيس هيئة اوجيرو. وهذه نماذج من العقود للمستشارين وكم هو، كل عقد بين 5 آلاف دولار و7آلاف دولار و3 الاف دولار هو موثق".

وقال: "سأتحدث عن مستشار من المستشارين، لانني لا اود ان اشتت افكار الناس، هناك مستشار وهو السيد طارق رفيق عبد الساتر، باتفاق رضائي لخدمات استشارية بين هيئة اوجيرو الممثلة بالرئيس المدير العام فريق اول وعبد الساتر فريق ثان. الفريق الثاني لديه خبرة واسعة في مجال ادارة المشاريع في قطاع الاتصالات واعداد الدراسات الهندسية، هذا هو العقد، وذلك لقاء بدل اتعاب شهرية مقطوع 7 ملايين ونصف مليون ليرة، وهذا العقد موقع في 2/5/2018".

اضاف: "لنتحدث عن طارق عبد الساتر، هو مساعد المدير التقني لشركة توريد وبيع اجهزة ومعدات الاتصالات الشركة الصينية "هواوي"، وذلك بدوام كامل، في ذات الوقت تقدمت هواوي لعشرات المناقصات واستدراجات العروض التي أعلنتها اوجيرو خلال 2018، يعني ان مستشار هيئة اوجيرو هو مساعد المدير التقني لشركة هواوي، وقد ربحت هواوي اكثر من 80 بالمئة من هذه العقود، ان في مجال تمديد الاليات الضوئية او تركيب السنترالات الذكية او تركيب المحطات الكهربائية واللاسلكية، بقيمة اجمالية تقارب 450 مليون دولار. فكيف يمكن ان يكون طارق عبد الساتر من جهة مستشارا رسميا لصالح العمل، اي لهيئة اوجيرو صاحبة المشروع. ويشارك في لجان اعداد المواصفات ودفاتر الشروط ومواقيت المناقصات وشروطها وعروض المنافسين من جهة، ومن جهة اخرى المدير المساعد لاكبر شركة عارضة والتي تنتهي بربح 80 بالمئة من المشاريع. هذه هي النتيجة الطبيعية لهكذا اتفاق رضائي، اي عندما يكون شخص مدير شركة ومستشارا، يضع مواصفات ودفاتر شروط ويربح 80 بالمئة من المناقصات، ما يعني انه حقق النتيجة المتوخاة من هذا الموضوع".

اضاف: "من هي هواوي؟ هواوي ممثلة في لبنان بشكل رسمي وحصري بشركة "سرتا" التي ربحت 80 بالمئة من مشاريع اوجيرو. ومشاريع شركة هواوي وال MTC و"سرتا" مملوكة لهشام عيتاني ونادر الحريري، وملاحظة فقط للعلم، احد المشاريع التي ربحتها الشركة قيمته 160 مليون دولار، اخذت دفعة اولى مئة مليون دولار. يعني الذين يعملون في عالم المقاولات، وانا قبل ان اعود الى لبنان في العام 1996 عملت في مجال المقاولات، الدفعة التي تقدم لا تتجاوز 25 بالمئة مقابل كفالة مصرفية في مقابل ذلك، انما مشروع واحد قيمته 160 مليون دولار جرى اخذ دفعة الاولى ب 100 مليون دولار. أكتفي بهذا القدر من المعلومات ولاحقا سوف أتحدث".


وعن مصدر معلوماته بالنسبة للارقام، قال الصمد: "مصدرها هيئة اوجيرو، والارقام موجودة. وقد طلبنا بشكل رسمي من رئيس الهيئة ان يوافينا بلوائح الرواتب وفق الارقام المالية".

وردا على سؤال عن ارقام الموظفين في هيئة اوجيرو، قال: "هذا الرقم غير دقيق، هذه معلومتنا ومن لديه معلومات اخرى فليتفضل ويقدمها لنا".


وطنية -
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام "بوك" و"بانتسير"
المزيد
ضاهر: لتقييد تحويلات كبار المودعين للخارج وغير ذلك أحلام ليلة صيف
المزيد
هل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلها
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 11-10-2018
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية