Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

مرصد الحراك المدني: لاعتماد 31 كانون الأول 2019 موعدا نهائيا لإعلان لبنان خاليا كليا من النازحين

2019 آذار 04 لبنان المدى

#الثائر


حيا ناشطو وناشطات "مرصد الحراك المدني" في بيان أصدروه اثر اجتماعهم الدوري، "المواطنين السوريين الذين اضطرتهم ظروف الحرب في بلادهم للنزوح إلى بلدان مجاورة أو بعيدة، هربا من الجوع والفقر والمرض والموت وغيرها من الآفات التي تترافق مع الحروب"، مستذكرين "إحتضان الإخوة السوريين للمواطنين اللبنانيين أبان حرب تموز والعدوان الإسرائيلي الغاشم، وبالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وأثنى البيان على "جهود المنظمات الدولية والإغاثية التي قدمت ولا تزال، العون للنازحين السوريين في لبنان"، مشيدا "بدور هذه المنظمات في تخفيف العبء عن كاهل النازحين"، معتبرا أن "قلة هذه المساعدات، أو عدم كفايتها، تتسبب بمآس كبيرة، ووفيات وتفشي الأمراض والأوبئة في أوساط النازحين ومخيماتهم، وتساهم في زيادة البؤس لديهم".

وتوقف "باهتمام بالغ، عند إعلان رئيس الولايات المتحدة الأميركية الرئيس دونالد ترامب، هزيمة التنظيم الإرهابي داعش في سورية، على يد القوات الأميركية وغيرها من القوات، للإستدلال على أن أحد مسببات النزوح وهو الهرب من التنظيم الإرهابي قد انتفى". كما توقف "باهتمام، عند إعلان فخامة رئيس روسيا الإتحادية الرئيس فلاديمير بوتين، إعطائه شخصيا وبما يمثل، جميع الضمانات للنازحين السوريين العائدين إلى بلادهم. كذلك عند الإعلانات المتعاقبة للحكومة السورية، بترحيبها بالعودة الكاملة لجميع السوريين إلى أرضهم وبلادهم. للإستدلال على أن العودة الفورية للنازحين السوريين إلى بلادهم باتت مطلبا دوليا".

وأثنى على "مصارحة فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون للبنانيين ولحكومات الدول الشقيقة والصديقة، عن بلوغ عدد النازحين السوريين ما يفوق حد المليون وسبعمائة ألف نازح، ما يشكل حوالي 40 بالمئة من سكان لبنان الأصليين، وهذا ما يشكل المعدل الأعلى في العالم لنسب النزوح مقارنة بعدد السكان"، متشاركا مع "فخامته القلق البالغ من مخاطر استمرار هذا النزوح على معيشة اللبنانيين من كل المناطق، والطوائف والمذاهب، فقد بلغ التململ من منافسة العمالة السورية غير الشرعية للعمال اللبنانيين ذروته، وبات معظم اللبنانيين عاطلون عن العمل تماما، وبلغت البطالة نسبا تاريخية مرعبة، وبطالة الشباب ناهزت أعلى المستويات في العالم، في ظل تراجع التصنيف الإئتماني للبنان، والإنهيار الإقتصادي الشامل، ووصول نسبة الهجرة إلى حد بات يشكل تهديدا للأمن القومي اللبناني. وقد ضج جميع أهل لبنان عامة، حتى المتعاطفين مع النازحين السوريين، من عرسال إلى الجنوب إلى البقاع إلى عكار إلى المنية والضنية، إلى بيروت والجبل، قلقا وإنزعاجا، وازدادت إلى مستويات قياسية، نسبة الجرائم التي يشترك فيها مشتبه بهم لبنانيون وسوريون، إلى جانب جرائم الكراهية التي بدأت تطل برأسها بعد فقدان الثقة وشعور الغبن بين النازح والمواطن، ما يهدد بشكل خطير العلاقات الأخوية بين لبنان وسورية".

وذكر أن "مساحة لبنان كاملة تتجاوز بالكاد مساحة العاصمة السورية دمشق ومحيطها، وبحالة الأمن والأمان التي باتت أراضي الجمهورية العربية السورية تشهدها"، لافتا الى ان "مقومات الحياة الكريمة متوفرة في سورية أكثر بعشرات المرات من توفرها في لبنان، خاصة الكهرباء والمياه وما شابه".

وناشد البيان "جميع الإخوة السوريين، ومعهم جميع المنظمات الدولية، إعداد العدة، لبدء الإخلاء الفوري العام والشامل، لأراضي الجمهورية اللبنانية من الإخوة النازحين السوريين، وإعادتهم بكامل كرامتهم إلى أرضهم وبلادهم، بالتنسيق الكامل مع جميع المعنيين بالأزمة، وبالضمانات الدولية والإقليمية الكاملة، بحيث لا يبقى أي نازح سوري في لبنان بعد 31 كانون الأول 2019".

وطالب "جهاز الأمن العام اللبناني، باعتماد هذا التاريخ كسقف لتصاريح وإقامات جميع الإخوة السوريين الذين دخلوا بصفة نازح إلى لبنان، والطلب من جميع بلديات لبنان تزويدها بالمعطيات المتعلقة بأماكن سكن السوريين وعديدهم، وتوجيه خطط الإخلاء الشامل ضمن جدول زمني واضح، ينتهي قبل بدء العام الدراسي 2019-2020 في الجمهورية العربية السورية، بحيث يحق للطلاب السوريين التسجيل في مدارسهم والإلتحاق بها".

كما طالب "وزير شؤون النازحين اللبناني ووزير المصالحة السوري والمعنيين كافة في لبنان وسورية، عمل كل ما يلزم من أجل إنهاء هذا الملف الوجودي قبل الموعد المحدد"، شاكرا "في هذا السياق، جميع القوى السياسية التي بادرت إلى تحريك هذا الملف الخطير، وقامت بمبادرات داعمة لنهج العودة الفورية للنازحين إلى سورية".

وتمنى البيان على "جميع القوى السياسية اللبنانية بدون استثناء، الكف عن المزايدات السخيفة في موضوع النازحين، والتخفيف من العنتريات والتباكي السياسي، فالوحيد الذي يجب البكاء عليه، هو الشعب اللبناني الذي أفلحت السياسات الفاشلة في إفقاره وتفليسه وتجويعه"، مذكرا "بأن مأساة اللجوء الفلسطيني لا تزال ماثلة للعيان، وأن كلفة التراخي في ملف شائك كهذا هو مشروع حرب أهلية جديدة".

ودعا "جميع القوى السياسية لإلتزام السقف الزمني النهائي، موعدا نهائيا لإعلان لبنان خاليا كليا من النازحين، مع الترحيب طبعا بزيارة الإخوة السوريين ضمن تأشيرات المجاملة العادية والإتفاقيات المرعية الإجراء بين البلدين والشعبين الشقيقين".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الوفاء للمقاومة: للاسراع في مناقشة مشروع موازنة 2019 واقرار خطة الكهرباء انجاز مهم نأمل تطبيقه
المزيد
بلال عبد لله: وصمة عار على جبين هذا النظام الطائفي
المزيد
الحريري استقبل سفير ارمينيا ومجلس بلدية صيدا
المزيد
تكريم منتخب الأرز في سيدني في حضور أسود ودرويش
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية