Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إقتصاد

نهرا تابع وشبيب ودبوسي شؤونا إنمائية لطرابلس والشمال وتشديد على الإنماء المتوازن والتكامل بين المناطق

2018 تشرين الثاني 08 إقتصاد المدى

#الثائر

استقبل محافظ الشمال رمزي نهرا ، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي ، في مكتبه في سراي طرابلس، وتركز اللقاء على مواضيع اقتصادية وانمائية واجتماعية تهم ابناء طرابلس والشمال.
بعد الاجتماع، انتقلوا الى الغرفة وعقدوا اجتماعا، في حضور نائب الرئيس إبراهيم فوز، أمين المال بسام الرحولي، وأعضاء مجلس الإدارة: مجيد شماس، محمد عبد الرحمن عبيد، جان السيد وأحمد أمين المير، ومديرة الغرفة الأستاذة ليندا سلطان.

دبوسي
رحب دبوسي بالمحافظين شبيب ونهرا، معتبرا أن زيارتهما "تنطوي على معان كبيرة"، وأطلعهما على مختلف المشاريع الإستثمارية الكبرى التي تشكل المرتكزات الأساسية التي تستند اليها "مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية"، وقد تابعا كل الشروحات التفصيلية التي قدمها دبوسي وتمحورت حول الإضاءة على غنى لبنان من طرابلس الكبرى التي تمتد من البترون الى أقاصي الحدود الشمالية مع سوريا، والتي تتمثل سواء بمختلف مشاريع الغرفة الداخلية، وهي الأولى من نوعها في لبنان من "مركز إقتصاد المعرفة" الى "مبنى التنمية المستدامة"الى "مركز التطوير الصناعي وأبحاث الغذاء (إدراك) وما يحتضنه من مراكز متخصصة لتذوق زيت الزيتون وتجميع العسل وتجفيف الفواكه والخضار، أو المشاريع الوطنية التي بات الرئيسين عون والحريري على بينة كاملة بابعادها وتتمثل بمشروع توسع مرفا طرابلس من الميناء الى منطقة العبدة في عكار، والذي لاقى قبولا من الجانبين الصيني والأميركي، والذي يتيح المجال أمام إنضمام "مصفاة طرابلس" و"مطار الرئيس رينيه معوض (القليعات)، وكذلك "المنطقة الإقتصادية الخاصة"، والمشاريع التي تتطلع الغرفة الى تنفيذها من خلال مشروعها الآيل الى إقامة مقر لمختبراتها في حرم مرفأ طرابلس، وبالتالي إنارة شوارع مدن الفيحاء بالطاقة المستمدة من الطاقة الشمسية على سطح قاعة المعارض في معرض رشيد كرامي الدولي وكلها مشاريع كبرى تضعها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بإتجاه كافة المكونات اللبنانية والعربية والدولية".

شبيب
وتحدث شبيب، فشكر لنهرا ودبوسي وأعضاء الغرفة استقبالهم، وقال: "لا فرق بين بيروت وطرابلس، وبيروت والشمال، فلبنان بلد صغير، كأنه قرية واحدة، لا مسافات كبيرة تفصل بين مناطقه، وبالتالي لا مجال لأن تكون الأفكار والخطط منفصلة ومختلفة وبعيدة، فالمسافات المتقاربة تفرض أن تكون الأفكار والمشاريع المطروحة بمجملها تكاملية".

أضاف: "الدستور اللبناني تطرق إلى الإنماء المتوازن، بما يعنيه ضرورة وجود نمو في كل المناطق اللبنانية. إذا، الإنماء المتوازن واجب دستوري، وواجب كل السلطات أن تعمل بناء على هذا الأساس. لقد تطرقت مرة إلى هذه المسألة، وأضفت توضيحا لها، وهو ضرورة وجود إنماء متكامل وليس فقط إنماء متوازنا، أي ان تتكامل المناطق اللبنانية في الخدمات والمرافق التي باستطاعتها احتواؤها. وهذا يتطلب معرفة الطاقة الاستيعابية للمرافق الحالية، والأخذ في الاعتبار حدود هذه القدرات والطاقات الاستيعابية وإمكانية توسيعها وتطويرها في سائر المناطق لكي يأتي هذا التطوير متكاملا وبشكل يحقق المصلحة الوطنية".

وتابع: "عندما تصل القدرات الاستيعابية إلى مستواها الأقصى، يجب البدء بالتفكير بكيفية خلق تكامل مع مناطق أخرى. هذا الطرح يحقق المقتضى الدستوري الذي تحدث عن الإنماء المتوازن، أو ما أسميه بالإنماء المتكامل".

وتوجه إلى دبوسي وأعضاء الغرفة، مشيدا ب"خططهم التي بدأت تظهر عبر دراسات واقعية قابلة للتطبيق، لا سيما أن تمويلها ذاتي من خلال الاستثمار في المنطقة"، وقال: "هذا الأمر يؤثر حتما إيجابا على كل لبنان، ويتكامل مع بيروت".

وختم شبيب: "أنا جاهز لتقديم كل الدعم، وأتمنى أن يطبق كل ما أطلعتموني عليه من خطط ومشاريع على الارض، ونحتفل بتدشينه".

نهرا
من جهته، أعرب محافظ الشمال عن تقديره "للأعمال الممتازة التي شاهدناها، ويتم تحقيقها في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وهي مشاريع حيوية تنهض بالاقتصاد الوطني العام، وليس باقتصاد طرابلس والشمال وحسب، وأن كل هذه المشاريع الممتازة هي مشاريع إستثمارية كبرى يجب أن نعمل من أجلها معا ومع السلطات المسؤولة لنصل الى "إعتماد مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية.

وقال: "تشرفنا بزيارة غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، وما تم انجازه حتى اللحظة يعتبر إنجازا، فطرابلس بحاجة ماسة الى مشاريع استثمارية لتنهض بالاقتصاد الطرابلسي والشمالي وتساهم في إنعاش الاقتصاد اللبناني الذي يعاني في هذه الفترة انكماشا نتيجة الازمات المتلاحقة المعروفة من الجميع، ونامل ان يتم معالجة هذه المشاكل لنتمكن جمعيا من النهوض بالبلد بقيادة فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة، وكل المسؤولين بالبلد وعلى راسهم الرئيس نبيه بري".

اضاف: "العمل الذي تعمد الغرفة على تنفيذه هو عمل جبار ويسحق الاحترام والتقدير، وفعليا ان شاءالله ستصبح طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان، وهذا امر مميز، ونأمل من الدولة اللبنانية ان تقف الى جانب مبادرتكم".

وتابع: "حكما اذا تمكننا من النهوض بالاقتصاد الطرابلسي والشمالي سيتأثر لبنان ايجابيا بهذا النمو ، والمشاريع التي تم عرضها والبعض الذي تم المباشرة بتنفيذه من المؤكد انه عمل ممتاز وجيد، فالاقتصاد ان كان بخير الجميع يصبح بالف خير، فطرابلس والشمال بامس الحاجة لهذه المشاريع الحيوية".

وختم: "الرئيس دبوسي يسعى جاهدا من اجل النهوض بطرابلس والشمال ونشكره على جهوده ونسأل الله ان يمده بالقوة والخير والعطاء ونحن سنبقى الى جانبه ونشكر ايضا المحافظ شبيب على حضور الى طرابلس".

ثم انتقل الجميع الى جولة ميدانية على مختلف مشاريع الغرفة من "حاضنة الأعمال "البيات" الى "مختبرات مراقبة الجودة" الى مركز "إدراك" بكل مراكزه المتخصصة الأولى من نوعها على المستوى الوطني حيث استمع الى شروحات الإداريين فيها، كما استمعوا الى المهندس كابي خرياطي عن مشاريع البنى التنمية المستدامة ومركز إقتصاد المعرفة.

مرفأ طرابلس
وتوجه الجميع الى مرفأ طرابلس، حيث التقوا مديره الدكتور أحمد تامر، واستمعوا الى شروحات تتعلق بورشة تطور خدماته واعماله اللوجيستية التي يشهدها هذا الشريان الإقتصادي التجاري الذي يجعل من طرابلس الكبرى مقصدا وحاجة لبنانية وعربية ودولية وكذلك مدى إستعداده لمواكبة حركة الحاويات الضخمة التي تشهدها حركة النقل التجاري البحري على المستوى الدولي".

وفي الختام، أقامت الغرفة غداء تكريميا على شرف المحافظين نهرا وشبيب.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
داوود خلال احتفال تربوي:آن الأوان لنبني بالتربية وطنا منيعا أمام أعداء الخارج والداخل
المزيد
رونالدو يتقدم بطلب الزواج من صديقته جورجينا
المزيد
حملة قواتية عنيفة على رئيس الجمهورية... تبدأ بالكهرباء وتطال زيارة موسكو
المزيد
"6 من أهم الشخصيات معرضين للإغتيال في لبنان"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية