Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيئة

معارضة المشروع مستمرة... هل تتبنى بيت مري معمل النفايات؟

2018 آب 15 بيئة غدي نيوز

#الثائر

– سوزان أبو سعيد ضو

بعد أزمة النفايات المستمرة منذ إقفال "مطمر الناعمة – عين درافيل" واستحداث مطامر "رسمية" تردم الشواطىء في "الكوستابرافا" والجديدة وبرج حمود، ازداد عدد المكبات العشوائية حتى بات عددها ينوف على الـ 980 مكبا، تحولت بؤرا للأوبئة، وتنشب فيها النيران بين حين وآخر مخلفة سحبا سامة تحاصر قرانا وودياننا وجبالنا وشواطئنا.
وقد رمي بهذا الملف بسائر تعقيداته للبلديات لمعالجة نفاياتها، رغم الديون التي ترتبت عليها لصالح شركة "سوكلين"، وكان يقتطع من البلديات ما يتراوح بين 40 و60 بالمئة من موازناتها لصالح الكنس والنقل والمعالجة، فضلا عن كلفة معالجة النفايات حاليا، ومن ضمن حلول مقترحة، دعت بلدية بيت مري الإثنين الماضي في الثالث عشر من آب (أغسطس) لحضور إجتماع مشاركة للعامة يتعلق بعرض مشروع إنشاء معمل لمعالجة النفايات المنزلية الصلبة ضمن منطقة بيت مري في صالة كنيسة مار ساسين، لتعلن في وقت لاحق عن تأجيل هذا الإجتماع وفقا لبيان أصدرته قبل ساعات قليلة من موعد انعقاده، والسبب أن "الأجواء العامة تنحو إلى مزيد من شحن النفوس والتوتر غير المألوفين في البلدة، ولما من شأن هذا الأمر أن يحول دون إيصال الرسالة المرجوة، والهدف من اللقاء"، وأكد البيان أن رئيس البلدية قد عقد مؤتمرا صحافيا شرح بإسهاب عن تفاصيل المشروع، وأجاب عن تساؤلات الصحافيين.

وكنا قد تابعنا في العام الماضي في موقعنا ghadinews.net، في مقالة سابقة تحت عنوان "بلدية بيت مري تتبنى بناء أول معمل متكامل لمعالجة النفايات" مع رئيس بلدية بيت مري المحامي روي أبي شديد تفاصيل حول هذا المعمل المزمع إنشاؤه في خراج بيت مري، بهدف معالجة نفاياتها ونفايات البلدات المجاورة، وحالما أعلنت البلدية عن الدعوة إلى هذا الإجتماع حتى احتشد المعارضون لهذا المشروع من المجتمع المدني والجمعيات البيئية مطالين بإلغائه، خصوصا وأنه يتطلب إزالة عدد كبير من الأشجار في وادي لامارتين لصالح هذا المعمل.

رئيس البلدية

وأكد رئيس البلدية في المؤتمر الصحافي أن "هذا المعمل صحي وصديق للبيئة وليس كما يروّج له"، وقال: "لسنا نحن كبلدية من يقرر التصنيف، بل يعود الأمر إلى المجلس الأعلى للتنظيم المدني، الذي يتواصل مع وزارة الصناعة ويستطلع رأيها، ويحصل بحث وتشاور بالموضوع، وعلى ضوئها يكون ثمة مقابلة مع رئيس البلدية، وحصل التصنيف ضمن المجلس البلدي على مرحلتين، في شهر 7/2017 رفع الإقتراح وفي 26/1/2018 صودق على القرار، وفي القرارين كان هناك إجماعا من المجلس البلدي، على التخصيص وعلى التصنيف من التنظيم المدني بغية إنشاء المعمل".

ولكن بالمقابل فإن المعتصمين يؤكدون تلزيم المشروع من دون دفتر شروط ولا استدراج عروض، إلى شركة لبنانية وشركة إيطالية، لا توجد في سجلاتهما مشاريع بهذا الحجم، ووفقا لما قاله رئيس البلدية لموقعنا ghadinews.net فإن طاقة معمل الفرز والمعالجة المطروح تصل إلى 400 طن يوميا، فيما تنتج البلدة ما لا يتجاوز الـ 15 طنا.

أما وفقا للمعتصمين فلا مصلحة لبيت مري بإنشاء معمل بهذا الحجم، لتستقبل نفايات غيرها من نفايات المتن، خصوصا وأن الموقع يقع في وادي بيروت الذي من المفترض أن يكون محميا من أي تدخل صناعي وفق تصنيفه من قبل التنظيم المدني، قبل تعديل هذا التصنيف من قبل التنظيم المدني نفسه.

ويتخوف المعتصمون من أعمال الفرز والتسميد والحرق، ومصير العوادم، ومن أعداد الشاحنات المولجة بنقل هذه النفايات والتي ستمر على هذه الطرق الجبلية، وداخل البلدات الأخرى من بعبدا نحو المتن، وتؤكد البلدية كما أكدت في المقابلة مع موقعنا سابقا أن هذا المعمل حاجة وطنية في لبنان.

اجتماع في وزارة البيئة

نعود للتذكير بأن بلدة بيت مري كانت من أوائل البلدات التي تبنت إحدى تلك المشاريع التي يطلق عليها Zero Waste، وكان رئيس البلدية قد قال في المقابلة السابقة أن هذا المعمل يكفي حاجات البلدة، إنما الهدف خدمة المنطقة من خلال الإتحاد، فضلا عن موارد للبلدة للقيام بمشاريع إنمائية من واردات المعمل، كما لا بد من التنبيه لجهة تصاعد روائح كريهة من هذا المعمل يعاني منها السائقون على طريق "المونتي فيردي" كون هذا المعمل يعمل بالطريقة الهوائية.

بالمحصلة، ثمة مشاكل مترتبة من تراكم النفايات لا يمكن إلا أن يعاني منها اللبنانيون، ولا بد من حلول، ولكن بالرجوع إلى اختصاصيين، وكان هذا محور النقاش في اجتماع في وزارة البيئة لهيئات المجتمع المدني لشرح مشروع قانون الادارة المتكاملة للنفايات وتخلل الاجتماع استفسارات واسئلة من الجمعيات البيئية والاهلية حول طرق معالجة النفايات، وحول الفرز والمراقبة ودور البلديات ولامركزية المعالجة والتفكك الحراري، وقدّم ممثلو الوزارة كل الشروحات اللازمة.
يمكن للقراء متابعة تفاصيل هذا المشروع على الرابط التالي:
http://www.ghadinews.net/news/32104



اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
أمير قطر: هذا هو الحل الوحيد للأزمة!
المزيد
بالفيديو: طفلة عمرها عامين تسلم نفسها للشرطة
المزيد
الإعصار "مايكل" يضرب فلوريدا بقوة كبيرة
المزيد
عثمان استقبل رئيس الاتحاد الرياضي العربي للشرطة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية