Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

دبابتان أرعبتا موسكو. ما هي الحقيقة ؟

2023 حزيران 26 مقالات وأراء

#المغرّد

دبابتان أرعبتا موسكو. ما هي الحقيقة ؟



اكرم كمال سريوي



ما حصل في روسيا السبت الفائت، لفّه الكثير من الغموض، والبعض وصفه بمسرحية بإخراج ضعيف فيما اعتبره آخرون أنه دليل على ضعف روسيا وهشاشة وضعها الأمني في الداخل.



تحدثت وسائل الإعلام عن احتلال قوات فاغنر مدينتي روستوف وفاروجين وليبيتسك وتوجيه أربع قافلات لاحتلال العاصمة موسكو. وتحدث البعض عن أن القافلة تتألف من 400 آلية، وخمسة آلاف مقاتل، وأنه تم إسقاط ست مروحيات كاموف للجيش الروسي وطائرة سو-34.



كان واضحاً من الصور والفيديوهات التي تم تداولها، أن فاغنر لم تمنع تصوير وحداتها المنتشرة.



ففي روستوف مثلاً، لم يتجاوز عدد آليات فاغنر 20 آلية (قوة بحجم أقل من كتيبة)، تقاسمت الشارع نفسه مع قوات الجيش الروسي دون أن يتم إطلاق طلقة واحدة. أما الرتل الذي تم تصويره على طريق موسكو، فكان يتألف من دبابتين على حاملات، وأربع شاحنات كاماز غير مدرعة تنقل عسكريين. وتحدثت الأنباء عن ثلاثة أرتال أخرى.



أفادت تقارير عسكرية مؤكدة أن مجموع القوات التي اتجهت نحو العاصمة موسكو لم يتجاوز عددها 20 إلى 30 ألية فقط، وهي قطعت مسافة حوالي أكثر من 800 كلم من روستوف نحو موسكو، دون أن يعترضها أحد، ودون أن يحرك الجيش الروسي ساكناً لقصف الرتل وتدميره.



ثم قيل أنه وصل إلى مسافة 200 كلم عن العاصمة، وتوقف وعاد أدراجه، بعد أن وساطة الرئيس البيلاروسي لوكاشينكا مع قائد فاغنر وبموافقة بوتين، وتم الاتفاق على عودة قوات فاغنر إلى مخيماتها ومغادرة قائدها بريغوجين إلى بيلاروسيا، وثم إلى دولة أفريقية، كأفريقيا الوسطى، التي تربطه علاقة جيدة مع رئيسها، أو مالي أو ربما السودان. ومن المعروف أن فاغنر تحمي مناجم الذهب في هذه الدول الثلاث، وتنال نصيباً من الأرباح.



من ناحية عسكرية لا يمكن تصديق ما حدث أنه انقلاب عسكري. أولاً بسبب استخدام عدد قليل من قوات فاغنر، فيما بقي القسم الأكبر منها في مراكزه الأساسية، أو عاد إليها كما أُشيع. ثانياً بسبب الأسلوب الذي تعاطت به القيادة الروسية مع ما سُمي بالتمرد، حيث تم تحريك إجراءات قانونية ضد بريغوجين ،ولكن بوتين لم يُصدر أمراً للجيش بقمع التمرّد، ولم يصدر أي تصريح عن وزير الدفاع شويغو ورئيس الأركان غيراسيموف.



اقتصرت الإجراءات التي اتخذها الكرملين، على حفر خندق صغير على احد الطرق المؤدية إلى موسكو، حتى دون نشر ولو دبابة واحدة للجيش لحماية هذا الخندق. ثم قالوا أن قاديروف أرسل 3 آلاف جندي شيشاني للدفاع عن العاصمة.



كل المؤشرات تدل على أن القيادة الروسية، تعاطت ببرودة مع ما أعلنه قائد فاغنر، الذي اعتاد منذ فترة طويلة، على مخاطبة وزير الدفاع ورئيس الأركان بالاسم، وبنبرة لا تنم عن أي احترام.

ووفق المصادر المطّلعة فإن ما أغضب بريغوجين، كان استبعاده هو وشركاته، من قِبل وزير الدفاع شويغو، عن مناقصة تأمين الطعام للجيش، وثانياً القرار الذي أصدره شويغو في العاشر من هذا الشهر، والذي فرض فيه على مقاتلي فاغنر، توقيع عقود مع الجيش، وهذا يعني إخراجهم من تحت سلطة بريغوجين، وتلقيهم الأوامر مباشرة من الجيش.



توقّع بريغوجين أن يدعمه بوتين في وجه وزير الدفاع، ويقول البعض أن قائد فاغنر يرى أنه يستحق مكافأة على ما حققه من انتصارات في أوكرانيا، ويرغب بأن يدخل العمل السياسي، وعلى الأقل أن يحظى بمنصب وزير الدفاع، الذي اتهمه بريغوجين بالضعف وعدم الخبرة، والتسبب بمقتل الجنود الروس.

لا شك أن بريغوجين كان يعلم أنه أعجز من أن يقود انقلاباً ضد الرئيس بوتين، فما هو سر هذا التحرك الغريب وفي هذا الوقت بالذات؟

لماذا غامر بريغوجين بعلاقته مع الرئيس بوتين وقامر بمستقبله؟؟

هل كان تحت تأثير المخدرات مثلاً أم أصيب بجنون العظمة بعد بعض الانتصارات الصغيرة التي حققتها قواته في أوكرانيا؟؟




يعتمد بوتين في حكمه على رفاقه وأصدقائه القدامى، وفي مقدمتهم وزير الدفاع سيرغي شويغو، الذي هو في الأصل مهندس مدني ورجل أعمال، لم يكن ضابطاً في الجيش، وهو رفيق بوتين في رحلات الصيد إلى سيبيريا.



كذلك الجنرال فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة، هو أيضاً صديق لبوتين من زمن الاتحاد السوفياتي، قاد جيشاً في حرب الشيشان الثانية، التي أنهت التمرد آنذاك.

يثق بوتين كثيراً برجال المخابرات، وأحاط نفسه بثلاثة منهم هم؛ نيكولاي باتروشيف أمين عام مجلس الأمن القومي الروسي، وكان قد خدم مع بوتين في سان بطرسبورغ، في سبعينيات القرن الماضي، واستلم مكانه رئاسة جهاز المخابرات الروسية (ف أس ب) ،أو ما يُعرف بجهاز الأمن الفيدرالي (كي جيبي سابقاً)، وذلك منذ عام 1999حتى عام 2008، حيث حل مكانه رئيس الجهاز الحالي الكسندر بورتنيكوف، وهو أيضاً من قدامى رفاق بوتين في لينينغراد.



وأما رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية سيرغي ناريشكين، فهو بالرغم من قربه من بوتين، لكن ذلك لم يمنع بوتين من إحراجه علناً أمام الكاميرات، عندما كان يُعطي رأيه بخصوص الدونباس، قُبيل الحرب على أوكرانيًا، حيث جعله يتلعثم ويبدو كالأحمق.

الدبلوماسية فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) التي أشرفت على تمرير قانون، يسمح بنشر القوات الروسية خارج حدود روسيا، مما سمح بالتدخل في أوكرانيا، وهي من أكبر الداعمين لسياسة بوتين.



أمًا درع بوتين فهو فيكتور زولوتوف، حارسه الشخصي القديم، الذي يقود حالياً الحرس الوطني، هذا الجهاز الذي يتمتع بقدرات كبيرة، حيث يُقدّر عدد أفراده، بحوالي 400 الف شخص، ولديه صلاحيات واسعة جداً، تصل إلى حد اعتقال أي شخص، حتى ولو كان قائداً للجيش.



طبعاً يستند بوتين إلى أكبر الدبلوماسيين الروس سيرغي لافروف، لتسويق سياستة الخارجية، لكن لاي بدو لافروف من دائرة المؤثرين بالقرار لدى بوتين. أما صديق بوتين الحميم، ديمتري مدفيدف، فهو يتولّى قول، ما لا يمكن، أو لا يرغب، أن يُصرح به بوتين، كرئيس للدولة.



كل هؤلاء في مركب واحد مع بوتين، وأظهروا إخلاصهم له في هذه الأزمة، التي ستترك ولا بد أثراً على هيبة روسيا كدولة عظمى، بدا أنها هشة ومتآكلة من الداخل، حيث أنه بعد المسيرات الأوكرانية فوق الكرملين، جاءت دبابات فاغنر، لتدقّ على بابها، وتُزعزع الثقة بقدرة بوتين على حكم روسيا مستقبلاً، وهو القادم على انتخابات رئاسية، ويحمل عبء التعثّر في اوكرانيا، أمام شعبٍ عاش على مجد النصر على النازية الالمانية، ويتوق بشدة، لتلقين الغرب وأوكرانياً درساً قاسياً، وتحقيق نطراً حاسماً، فيما قيادات بوتين العسكرية، تبدو ضعيفة، متضعضعة، متضاربة الصلاحيات، وتُسلّم بأفضلية مقاتلي فاغنر، على نظرائهم في الجيش الروسي.



هل تراجع بوتين فعلاً أمام تمرد بريغوجين؟ وهل سيسمح له فعلاً بالإفلات من العقاب؟ مع كل ما يحمل ذلك من إهانة لصورة روسيا وأمنها وجيشها وقيادتها!!! أم أن لدى بوتين خطة أخرى، لكشف الخونة ومعاقبتهم، وإجراء تغييرات في مراكز القيادة، واستبعاد أي مفاجآت، قد تحدث قُبيل إعادة انتخابه رئيساً؟؟؟

الأيام القادمة قد تكشف بعض الحقائق لكن الحقيقة الكاملة لا يعرفها أحد سوى بوتين وبعض رجاله المقربين.

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
هذا سرُّ وليد جنبلاط
المزيد
ريهام طارق: كيف تكون صحفيا" محترما"
المزيد
وزير الدفاع الأمريكي: القوات الأمريكية جاهزة للبقاء في العراق حسب رغبة الحكومة العراقية
المزيد
جلسة لجنة المال وصرخة كنعان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!