Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

انتصار أردوغان رغم محاولات بايدن لإسقاطه. هل يدفع تركيا إلى البريكس؟.

2023 أيار 30 مقالات وأراء

#المغرّد

انتصار أردوغان رغم محاولات بايدن لإسقاطه. هل يدفع تركيا إلى البريكس؟.


اكرم كمال سريوي


عام 2020 وفي حديث لصحيفة نيويورك تايمز قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه على أمريكا أن تدعم المعارضة التركية لهزيمة أردوغان، ووصفه بالمستبد. ورغم أن أصابع الاتهام وُجّهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بالوقف خلف محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي حصلت عام 2016 ضد أردوغان، لكن بايدن قال يجب إسقاط اردوغان بالانتخابات وليس بالانقلاب.


في الانتخابات التي جرت الأحد الفائت في تركيا، اتحدت المعارضة التركية خلف كمال كليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، الذي أسسه كمال اتاتورك، وكان خطابها واضحاً في استرضاء الغرب، ونالت دعماً كبيراً على عدة أصعدة، من أمريكا ودول أوروبية.


فاز أردوغان على منافسه، رغم أن معظم وكالات استطلاعات الرأي في تركيا (والتي بغالبيتها مدفوعة طبعاً) نشرت توقعات عن فوز كاسح لمرشح المعارضة التركية.


يحق التصويت لنحو 61 مليون ناخب داخل تركيا، ونحو 3.5 ملايين خارج البلاد، من خلال 191 ألف صندوق اقتراع، في 973 منطقة و1094 مجلساً انتخابياً في 81 ولاية تركية بعموم البلاد، وصناديق انتخابية موزعة على السفارات والقنصليات التركية في 71 دولة حول العالم.


بلغت نسبة المشاركة بالجولة الأولى نحو 89%، وانخفضت قليلاً في الجولة الثانية إلى حدود 87,4% فيما امتنع نحو 10 ملايين تركي يحق لهم الانتخاب عن الإدلاء بصوتهم, من أصل 64,113,941 ناخباً داخل تركيا وخارجها، منهم 4,904,672 مواطناً يحق لهم لأول مرة المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


الملاحظة المهمة هي أنه زاد عدد الناخبين الأتراك 47,523 مواطناً بلغوا سن الثامنة عشرة في الفترة التي وقعت ما بين الجولتين الأولى والثانية (14 يوماً) وشارك قسم كبير منهم في الانتخابات.


أظهرت نتائج الانتخابات التركية نقاط عديدة يمكن اختصارها بالآتي:


١- نسبة المشاركة العالية، التي تدل على حيوية الشعب التركي وحماسة لافتة، هي من بين الأعلى في العالم.


٢-التدخل العلني الغربي لدعم المعارضة التركية في وجه أردوغان.


٣- انقسام الشارع التركي بين خيارات أساسية: ففي حين دعم شارع أردوغان، القيم الإسلامية، ومواجهة التدخل الخارجي في شؤون تركيا، والاعتدال في السياسة الخارجية بين الشرق والغرب، وخيارات اردوغان الاقتصادية، مع العلم أن سعر الليرة تدهور في عهده، وقام برفع الرواتب ثلاثة أضعاف خلال سنتين لتأمين استمرار القطاع العام.


أما شارع المعارضة فدعم التقارب مع الغرب، ونقض سياسات أردوغان الاقتصادية، و ناصر شعارات العلمانية، ودعم المثلية الجنسية.

٤- استُخدمت ورقة اللاجئين السوريين بقوة في الانتخابات، فوعدت المعارضة بإعادة فورية لهم إلى سوريا، في حين استثمر أردوغان هذه الورقة من خلال العودة الطوعية، وحماية الحدود من أي خطر أمني يهدد تركيا ومواطنيها.


٥- رجحت كفت أردوغان في 51 ولاية، وربح خصمه في 30 ولاية، بينها غالبية المدن الكبرى وانقرة واسطنبول، حيث العامل الاقتصادي هو الأهم، وكذلك معظم مناطق الأكراد والجنوب، فيما صوّت غالبية سكان الريف ومناطق الشمال والبحر الأسود لصالح أردوغان، حيث القيم الاسلامية وأمجاد العثمانية والوطنية هي أولوية.


انتصر أردوغان الذي تربطه علاقة جيدة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما تربطه علاقة متوترة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ولم تمحُ تهنئة بايدن لإردوغان هذا التوتر، الذي سيستمر دون شك حتى نهاية ولاية بايدن، فأردوغان يبدو أنه لن يتسامح مع ما قام به بايدن من محاولات لإسقاطه.


في آب المقبل ستجتمع دول البريكس لمناقشة الخطة المستقبلية وتوسعة المنظمة، التي قد تُصبح "بريكست" بانضمام تركيا رسمياً إليها، وقد يشكّل ذلك نقطة افتراق كبير بين تركيا وأمريكا، خاصة أن البريكس تخطط لإصدار عملة مشتركة، للإستغناء عن الدولار، والتخلص من خطر العقوبات التي تسطيع أن تفرضها أمريكا والدول الغربية على أي دولة.


مهما يكن الأمر، لا بد من الإعتراف بأن تركيا خاضت عرساً ديمقراطياً، وحدد الشعب خياره، فهنيئاً لتركيا وشعبها ورئيسها، الذي خرج من صفوف الفقراء، ليقودها بجدارة للمرة الثالثة وليكمل ربع قرن من العطاء لشعبه وبلده.

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
جمعية أولياء طلاب الجامعات الاجنبية: كل من سرقت أمواله محق في استعادتها وكل الطرق مشروعة وقانونية
المزيد
محمد صلاح يحصل على جائزة "رجل العام"
المزيد
مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها
المزيد
بري في كلمة الى البنانيين: منظومة الثنائي الوطني منظومة مقاومة والتحالف بين أمل وحزب الله بمثابة علاقة بين الروح والجسد الواحد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!